elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramla_school

مدرسة الرملة للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا الموقع صممه كلا من :-  أ/ عبدالفتاح كريم  - أ / حسام الذوقة وأعضاء فريق العمل تحت رعاية السيد الأستاذ مدير المدرسة

رؤية المدرسة(إعداد تلميذ متميز علميا وسلوكيا واجتماعيافي ظل المشاركة المجتمعية) ورسالة المدرسة*-تنميية مهنية مستدامة لكافة العاملين بالمدرسة*-تفعيل دور المكتبة*-استغلال كافة المعامل بكافة طاقاتها *عمل برامج لتنمية التلاميذ( الموهوبين / ضعاف المستوي*-تفعيل دور الانشطة الصفية والاصفية*-تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي والتكنولوجي* -ربط التلميذ بالمجتمع المحلي)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مطلوب مقر مجاني لجمعية بأتريب
القيادة والحوكمة Emptyالسبت فبراير 18, 2012 2:29 am من طرف حم

» المدرسون والكادر
القيادة والحوكمة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر

» هام الي كل المدرسين
القيادة والحوكمة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر

» الاعلان الدستوري يسمي في بعض الدول مواد فوق الدستور
القيادة والحوكمة Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:06 pm من طرف عطية صابر

» نشيد الجيش
القيادة والحوكمة Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:58 am من طرف عطية صابر

» قرأت لكم شيئا اعجبني بعنوان الغاز فقهيه
القيادة والحوكمة Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:17 am من طرف عطية صابر

» العادات الذهبية العشرة لتغذية صحية للأطفال
القيادة والحوكمة Emptyالسبت يوليو 10, 2010 5:59 am من طرف عطية صابر

» مشكلة نفسية عرضت علي وارجوا حلها
القيادة والحوكمة Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:26 pm من طرف عطية صابر

» لعبة المفتش كرومبو , تحميل لعبة المفتش كرمبو
القيادة والحوكمة Emptyالسبت مايو 22, 2010 10:55 am من طرف عطية صابر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المدرسون والكادر
القيادة والحوكمة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر




المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة


الترقيات والعلاوات.. مشكلة كبيرة

المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة

أكد عدد من المهتمين بشئون التعليم أن صدور القانون رقم 155 بشأن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هام الي كل المدرسين
القيادة والحوكمة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر
تم تجميع مطالب جميع العاملين بالتربية و التعليم وعمل نموذج طلب لوزير التربية و التعليم بهذة الطلبات و جاري توقيعه من العاملين بادارة المنتزة التعليمية بالاسكندرية و نرجو تعميمة على المحافظات لتوحيد طلباتنا . في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إدارة المدرسة
القيادة والحوكمة Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 4:55 am من طرف Mr.Abdelfattah
المدير / صالح الطوخي

تعاليق: 1

 

 القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
عضو نشيط
عضو نشيط
الاستاذ


عدد المساهمات : 29
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: القيادة والحوكمة   القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:38 am

2. القيادة والحوكمة.

2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر.

2. 1. 1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.

1- تقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب والجودة من خلال:

· اختيار مسئول وحدة التدريب فى ضوء المسئوليات المنوط بها مسئولي وحدات التدريب والجودة كما حددتها وزارة التربية والتعليم.

· وجود قائمة بمواصفات ومهارات المدرب الجيد.

· وجود قاعدة بيانات عن وحدة التدريب والجودة تشمل بيانات عن كل من العاملين بها والبرامج التدريبية التى عقدت والمستهدفين من هذه البرامج والإمكانات المتاحة وأدوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة........

2- تقييم الأداء للعاملين بالوحدة تبعا للمسئوليات وتوفر الحد الأدنى من المهارات التدريبية، وذلك باستخدام أساليب عديدة من بينها:

§ فحص الوثائق الخاصة بالوحدة.

§ المقابلة الشخصية لأعضاء الوحدة.

§ متابعة أثر التدريبات السابق تنفيذها من قبل الوحدة من وجهة نظر المتدربين (استطلاع آرائهم السابقة عن التدريبات التي تم تنفيذها – دراسة التغذية الراجعة/التقييم اليومي للتدريب، التي أبداها المتدربون في التدريبات السابقة التي حضروها.......) وفيما يلى نموذج لمقابلة شخصية تهدف إلى التعرف على مدى استفادة المتدربين من أنشطة وحدة التدريب والجودة:

نموذج مقابلة شخصية مع أحد متدربى وحدة التدريب والجودة




· ما تاريخ آخر تدريب تم الحصول عليه فى وحدة التدريب بالمؤسسة؟

· ما مضمون هذا التدريب؟

· من قام بالتدريب، هل هو من داخل المؤسسة أم من خارجها؟

· ما مدة التدريب؟

· .............



















3- في ضوء نتائج التقييمات السابقة يتم اتخاذ القرارات:

· الإبقاء على أعضاء الوحدة الذين توفرت فيهم مهارات الأداء الجيد.

· تدريب أعضاء الوحدة لتلبية بعض الاحتياجات التدريبية التي أسفرت عنها نتائج التقييم السابقة.

· استبدال القائمين على الوحدة بآخرين تتوفر لديهم معايير الأداء الجيد.

4- حرص القيادة على إتاحة الوقت الكافي للقائمين على الوحدة لتنفيذ البرامج المتوقع القيام بها، وذلك بعدة طرق منها:

· تخفيف أعبائهم الأخرى في المؤسسة كعدد الحصص والمهام الإشرافية.

· وجود خطة زمنية معدة لأنشطة الوحدة يتم الرجوع إليها عند توزيع المهام والتكليفات على العاملين بالمؤسسة.

· وجود خطط بديلة فى حالة تعثر تنفيذ خطط معينة لأية ظروف طارئة.

5- إتاحة الوقت الكافي للمستهدفين لحضور برامج التنمية المهنية والعلمية التي تقدمها وحدة التدريب، وذلك من خلال إعداد خطة وحدة التدريب والجودة وبرامجها التدريبية وإعلان المستهدفين فى هذه البرامج فى أوقات تسبق موعد تلك البرامج بفترات زمنية مناسبة حتى يمكن حل أية مشكلة قد تتعارض مع تنفيذ تلك البرامج أو تعديل الخطة التدريبية إذا لزم الأمر.

6- توفير الإمكانات المادية والمالية اللازمة لتفعيل وحدات التدريب وتنفيذ الخطط الموضوعة.

7- التخطيط في ضوء الاحتياجات الفعلية للمؤسسة والعاملين بها وتبعاً لخطة زمنية ( الوقت المناسب للتنفيذ).





جدول (2-1)

نموذج مقترح لخطة وحدة التدريب جدول مقترح لمراحل تنفيذ مثال لخطة وحدة التدريب والجودة

المرحلة

الأهداف

إستراتيجيات التنفيذ

مسؤولية التنفيذ

الإمكانات ومصادرها

توقيت التنفيذ

أدلة ومؤشرات النجاح

الأولى: تحديد الاحتياجات.


تحديد الاحتياجات للعاملين بالمؤسسة:

· معلمون.

· إداريون.

· أخصائيون.

· .......









مثال: احتياجات معلمى المؤسسة التكنولوجية.

· مقابلات شخصية.

· بطاقة ملاحظة صفية.

· استبيانات لاستطلاع رأي المستهدفين.

· فحص سجلات الفئات المستهدفة.

· فحص تقارير المتابعة الداخلية والخارجية.

· ..........





مثال: اختبار عملى للمعلمين على المهارات التكنولوجية.

تختلف مسئولية التنفيذ باختلاف الفئة المستهدفة فقد يكون مسئول التنفيذ:

· أعضاء الوحدة.

· المدرس الأول لكل مادة دراسية.

· التوجيه الفني.

· كبير الأخصائيين بالمدرسة.

مثال: معلم الحاسب الآلى بالمؤسسة أو مسئول معمل الأوساط، ......

نسخ عديدة من بطاقات الملاحظة والاستبيانات بعدد المعلمين.





مثال: أجهزة الكمبيوتر بحجرة الوسائط المتعددة.

يُحدد التوقيت المناسب لتحديد احتياجات العاملين بالمؤسسة فى ضوء رؤية المؤسسة وظروفها والتي يجب أن تبدأ مع نهاية العام الدراسي السابق وقبل بداية العام الدراسي الحالي، على أن تتسم تلك العملية بالاستمرارية.

مثال: حصة اجتماع معلمي المادة، أو الفسحة،....

قائمة بالاحتياجات المهنية للفئات المستهدفة.











مثال: قائمة بالمهارات التكنولوجية التي يحتاج المعلمون إلى التدريب عليها.

الثانية: إعداد البرامج التدريبية

إعداد محتوى البرامج التدريبية للفئات المستهدفة من:

· معلمين.

· إداريين.

· أخصائيين.

· .......



مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية.

· إعداد دليل تدريبي

· تصميم أنشطة تدريبية.

· إعداد مادة علمية للمتدرب









مثال: قائمة ببعض المعلومات التكنولوجية، وأوراق العمل وأنشطة التدريب العملي على أجهزة الكمبيوتر.

تختلف مسئولية الإعداد باختلاف الهدف من البرنامج فعلى سبيل المثال لتدريب معلمي أحد المواد يكون المسئول عن الإعداد موجه المادة أو المدرس الأول بمساعدة أحد أعضاء وحدة التدريب.

مثال: موجه مادة الحاسب الآلى أو أحد معلمي الحاسب الآلى.

تصوير نسخ من المادة التدريبية – خامات للأنشطة التدريبية .

مثال: نسخ بعدد المتدربين من أوراق العمل والأنشطة التدريبية.

فى ضوء محتوى البرامج التدريبية والفئة المستهدفة وظروف كل مؤسسة يتم تحديد التوقيت المناسب فى صورة جدول زمنى يوضح الفئة المستهدفة والبرنامج التدريبى وتوقيت تنفيذه ،.......

من الضرورى مراعاة التنسيق بين البرامج التدريبية للفئات المختلفة.

مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع.

· توافر بيانات ومكونات البرنامج (الأهداف - التوقيت - المدربون-المستهدفون -محتوى البرنامج -أساليب التدريب -الأنشطة التدريبية -التقويم).

· مدى مراعاة الجدول الزمنى المعد للفئات المختلفة وظروف المؤسسة ووحدة التدريب.

الثالثة: تنفيذ البرامج التدريبية

تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:

· معلمين.

· معلمون.

· إداريون.

· أخصائيون.

.......

مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية.


تتحدد إستراتيجية التنفيذ فى ضوء الهدف من البرنامج التدريبى، وفى ضوء الإمكانات المتاحة والفترة الزمنية المخصصة للبرنامج.







مثال: الشرح النظرى، محاكاة المتدربين للمدرب، التدريب العملي، المحاولة والخطأ.

· خبراء التدريب (من المؤسسة - الإدارة –الجامعة...)













مثال: أحد معلمي الحاسب الآلى أو من له خبرة تكنولوجية بالمؤسسة.

· التجهيزات وفقا لطبيعة كل برنامج وإمكانات كل مؤسسة مثل (تجهيز قاعة – أوراق – أقلام – كمبيوتر)

مثال: نسخ من أوراق العمل والأنشطة التدريبية، أجهزة الكمبيوتر،....

فى ضوء الجدول الزمنى المعد مسبقا فى مرحلة الإعداد يتم تنفيذ الأنشطة المختلفة للبرامج التدريبية.









مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع.

· حضور المدرب مع المتدربين في قاعات التدريب.

· تطوير أداء المستفيدين.

· تحقيق النواتج المتوقعة.

الرابعة: متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية

متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:

· معلمون.

· إداريون.

· أخصائيون.

.......


يتم متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية بعدة استراتيجيات منها:

· الملاحظة المباشرة.

· الاختبار العملي.

· الاستبيانات.

· جداول متابعة زمنية.


يمكن أن يشترك فى متابعة وتقويم البرامج التدريبية:

· أحد مسئولي وحدة التدريب والجودة.

· مدير /ناظر المؤسسة.

· أحد عناصر التوجيه الفني.

· ..........

· نسخة من أهداف ومحتوى البرنامج التدريبى.

· أداوت لقياس مستوى أداء المستهدفين والتي تختلف باختلاف هدف البرنامج التدريبى.

· جداول متابعة زمنية.

· جداول لقياس مستوى تحسن الأداء للمستهدفين.

يمكن متابعة تنفيذ البرامج التدريبية من خلال متابعة المراحل المختلفة لأنشطة وحدة التدريب (قبل- أثناء- بعد) والتي تبدأ من مرحلة تحديد الاحتياجات حتى نهاية تنفيذ البرامج التدريبية ويمكن أن تستمر بعد ذلك لتحديد احتياجات جديدة.

· نتائج استمارات وجداول المتابعة.

· تحسن أداء الفئات المستهدفة من التدريب.

· القرارات التى تعتمد على تحليل نتائج عمليات التقويم والمتابعة.






8- تشكيل مجموعة بؤرية صغيرة لتدارس خطة التحسين المؤسسي ومدى مواءمة خطة وحدة التدريب والجودة المقترحة لها.

9- يتم تقويم كفاءة الخطة الشاملة للوحدة، بحيث يتأكد مدير المؤسسة من مدى مناسبة العناصر الرئيسة لها ومدى معقوليتها، ومدى اتساقها مع خطة تحسين المؤسسة التعليمية.

10- تعديل القيادة للخطة المقترحة في ضوء نتائج التقويم.

11- تُعد أدوات لمتابعة تنفيذ الخطة، وقد يشترك فى إعداد تلك الأدوات مدير المؤسسة وممثلين للمجتمع المدرسى أو أعضاء فريق التطوير داخل المؤسسة وفيما يلي مثال لبعض بنود أداة متابعة وتقويم تنفيذ الخطة.

جدول (2-2)
بعض بنود مقترحة لمتابعة وتقويم تنفيذ الخطة


العبارة

نعم

لا

يتم أداء التنفيذ طبقا للجدول الزمني المحدد مسبقا.



ينخرط جميع أعضاء الوحدة في تنفيذ الخطة.



يحرص كل عضو على الالتزام بأداء الدور المنوط به.



تم تغطية جميع جوانب الخطة في التنفيذ.



--------------------------



--------------------------



--------------------------




11- تشكيل لجنة لتطبيق أدوات متابعة التنفيذ وجمع البيانات بغرض تحليلها والاستفادة منها في تقييم نتائج تنفيذ الخطة.

12- عقد جلسات تأمل دورية مع القائمين على التنفيذ للتأكد من جودة العمل.

13- تقديم تقرير عن العوامل الإيجابية والعوامل الأخرى التي تحتاج إلى تعديل لتؤخذ بعين الاعتبار في إعداد وتصميم الخطط المستقبلية.

14- تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل مدربين من وجهة نظر المتدربين ولمن يستثمر ما تم التدريب عليه في تحسين الأداء المدرسي ، وقد تتمثل هذه الحوافز في شهادة التقدير، القيام برحلة مجانية مع طلاب المؤسسة، عقد ندوة يشارك فيها المجتمع المحلي وأولياء الأمور وتكريم المتميزين. ويمكن الاستعانة بمن لديه نواحي تميز في تنفيذ بعض برامج التدريب مثال الاستعانة بإداري أتقن علوم الكمبيوتر في تدريب طلاب المؤسسة على هذه العلوم.

15- مؤشرات الأداء المتميز للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:




جدول (2-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

[td:cbf8 style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid

الأداء

متحقق

غير متحقق

الأدلة والشواهد

· تتاح الفرص للعاملين بالمؤسسة لتنفيذ برامج وحدة التدريب والجودة وأنشطتها.




· يتوفر الوقت للمستفيدين لتنفيذ برامج وحدة التدريب والجودة وأنشطتها.




· تتوفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.




· تتوفر المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.




· يتم متابعة تنفيذ خطة الوحدة.




· تستثمر مخرجات وحدة التدريب والجودة فى تحسين الأداء المؤسسى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيادة والحوكمة
» القيادة والحوكمة
» المجال الثاني القيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramla_school :: الجودة الشاملة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: