جدول (2-1)
نموذج مقترح لخطة وحدة التدريب جدول مقترح لمراحل تنفيذ مثال لخطة وحدة التدريب والجودة |
المرحلة | الأهداف | إستراتيجيات التنفيذ | مسؤولية التنفيذ | الإمكانات ومصادرها | توقيت التنفيذ | أدلة ومؤشرات النجاح |
الأولى: تحديد الاحتياجات.
| تحديد الاحتياجات للعاملين بالمؤسسة:
· معلمون.
· إداريون.
· أخصائيون.
· .......
مثال: احتياجات معلمى المؤسسة التكنولوجية. | · مقابلات شخصية.
· بطاقة ملاحظة صفية.
· استبيانات لاستطلاع رأي المستهدفين.
· فحص سجلات الفئات المستهدفة.
· فحص تقارير المتابعة الداخلية والخارجية.
· ..........
مثال: اختبار عملى للمعلمين على المهارات التكنولوجية. | تختلف مسئولية التنفيذ باختلاف الفئة المستهدفة فقد يكون مسئول التنفيذ:
· أعضاء الوحدة.
· المدرس الأول لكل مادة دراسية.
· التوجيه الفني.
· كبير الأخصائيين بالمدرسة.
مثال: معلم الحاسب الآلى بالمؤسسة أو مسئول معمل الأوساط، ...... | نسخ عديدة من بطاقات الملاحظة والاستبيانات بعدد المعلمين.
مثال: أجهزة الكمبيوتر بحجرة الوسائط المتعددة. | يُحدد التوقيت المناسب لتحديد احتياجات العاملين بالمؤسسة فى ضوء رؤية المؤسسة وظروفها والتي يجب أن تبدأ مع نهاية العام الدراسي السابق وقبل بداية العام الدراسي الحالي، على أن تتسم تلك العملية بالاستمرارية.
مثال: حصة اجتماع معلمي المادة، أو الفسحة،.... | قائمة بالاحتياجات المهنية للفئات المستهدفة.
مثال: قائمة بالمهارات التكنولوجية التي يحتاج المعلمون إلى التدريب عليها. |
الثانية: إعداد البرامج التدريبية | إعداد محتوى البرامج التدريبية للفئات المستهدفة من:
· معلمين.
· إداريين.
· أخصائيين.
· .......
مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية. | · إعداد دليل تدريبي
· تصميم أنشطة تدريبية.
· إعداد مادة علمية للمتدرب
مثال: قائمة ببعض المعلومات التكنولوجية، وأوراق العمل وأنشطة التدريب العملي على أجهزة الكمبيوتر. | تختلف مسئولية الإعداد باختلاف الهدف من البرنامج فعلى سبيل المثال لتدريب معلمي أحد المواد يكون المسئول عن الإعداد موجه المادة أو المدرس الأول بمساعدة أحد أعضاء وحدة التدريب.
مثال: موجه مادة الحاسب الآلى أو أحد معلمي الحاسب الآلى. | تصوير نسخ من المادة التدريبية – خامات للأنشطة التدريبية .
مثال: نسخ بعدد المتدربين من أوراق العمل والأنشطة التدريبية. | فى ضوء محتوى البرامج التدريبية والفئة المستهدفة وظروف كل مؤسسة يتم تحديد التوقيت المناسب فى صورة جدول زمنى يوضح الفئة المستهدفة والبرنامج التدريبى وتوقيت تنفيذه ،.......
من الضرورى مراعاة التنسيق بين البرامج التدريبية للفئات المختلفة.
مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع. | · توافر بيانات ومكونات البرنامج (الأهداف - التوقيت - المدربون-المستهدفون -محتوى البرنامج -أساليب التدريب -الأنشطة التدريبية -التقويم).
· مدى مراعاة الجدول الزمنى المعد للفئات المختلفة وظروف المؤسسة ووحدة التدريب. |
الثالثة: تنفيذ البرامج التدريبية | تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:
· معلمين.
· معلمون.
· إداريون.
· أخصائيون.
.......
مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية.
| تتحدد إستراتيجية التنفيذ فى ضوء الهدف من البرنامج التدريبى، وفى ضوء الإمكانات المتاحة والفترة الزمنية المخصصة للبرنامج.
مثال: الشرح النظرى، محاكاة المتدربين للمدرب، التدريب العملي، المحاولة والخطأ. | · خبراء التدريب (من المؤسسة - الإدارة –الجامعة...)
مثال: أحد معلمي الحاسب الآلى أو من له خبرة تكنولوجية بالمؤسسة. | · التجهيزات وفقا لطبيعة كل برنامج وإمكانات كل مؤسسة مثل (تجهيز قاعة – أوراق – أقلام – كمبيوتر)
مثال: نسخ من أوراق العمل والأنشطة التدريبية، أجهزة الكمبيوتر،.... | فى ضوء الجدول الزمنى المعد مسبقا فى مرحلة الإعداد يتم تنفيذ الأنشطة المختلفة للبرامج التدريبية.
مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع. | · حضور المدرب مع المتدربين في قاعات التدريب.
· تطوير أداء المستفيدين.
· تحقيق النواتج المتوقعة. |
الرابعة: متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية | متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:
· معلمون.
· إداريون.
· أخصائيون.
.......
| يتم متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية بعدة استراتيجيات منها:
· الملاحظة المباشرة.
· الاختبار العملي.
· الاستبيانات.
· جداول متابعة زمنية.
| يمكن أن يشترك فى متابعة وتقويم البرامج التدريبية:
· أحد مسئولي وحدة التدريب والجودة.
· مدير /ناظر المؤسسة.
· أحد عناصر التوجيه الفني.
· .......... | · نسخة من أهداف ومحتوى البرنامج التدريبى.
· أداوت لقياس مستوى أداء المستهدفين والتي تختلف باختلاف هدف البرنامج التدريبى.
· جداول متابعة زمنية.
· جداول لقياس مستوى تحسن الأداء للمستهدفين. | يمكن متابعة تنفيذ البرامج التدريبية من خلال متابعة المراحل المختلفة لأنشطة وحدة التدريب (قبل- أثناء- بعد) والتي تبدأ من مرحلة تحديد الاحتياجات حتى نهاية تنفيذ البرامج التدريبية ويمكن أن تستمر بعد ذلك لتحديد احتياجات جديدة. | · نتائج استمارات وجداول المتابعة.
· تحسن أداء الفئات المستهدفة من التدريب.
· القرارات التى تعتمد على تحليل نتائج عمليات التقويم والمتابعة. |