الأوزان النسبية للمجالات التسعة
تحليل المجالات التسعة
هل تشاركوني الرأي في الانضمام لنا في تحليل المجالات التسعة كالآتي :-
نقف على المجالين الرئيسيين إلى مجالاتها الفرعية التسعة ونقف على كل مجال ونقف على معاييره وكل معيار نقف على مؤشراته
نقف على مجال نحلله من الألف إلى الياء من خلال تبادل الخبرات في المجالات كل حسب خبراته في مدرسته وإدارته
فعلى سبيل المثال الرؤية والرسالة نتناقش فيها من الشروط وطريقة الصياغة والمعايير التي يجب أن تتوفر فيها وهكذا في كل مجال
المجالات التسعة
إذا استوعبنا المجالات التسعة وقبل ذلك كان لدينا الاستعداد التام للعمل فى هذا البرنامج والمشروع القومى ونجحنا فى إقناع الناس بأن المقصود بالجودة هو الجوهر لا المنظر وأنه يوجد اختلاف كلى بين الامتياز والجودة ... صدقنى عندها سنجد سهولة فى العمل وسنجد مشاركة مجتمعية على أعلى مستوى ... وتأكد أننا لن نجنى الثمار إلا بعد كد وجهد وتعب وندعو الله أن يعيننا ويعينكم فى العمل الشاق انه نعم المعين .
الأوزان النسبية للمجالات التسعة أولا قبل تحليلها
نعم الأوزان النسبية لكل منها.حيث حصلت على تلك النسب من احد المتدربين فى احد مراكز التدريب التى تقوم بالتدريب على معايير الجودة والاعتماد التربوى..وهذه النسب على النحو اشترك معك في طرحك لفكرة تحليل المجالين الرئيسين والمجالات الفرعية التى تندرج تحت كل منهما...ولكن قبل هذا التحليل لا بد أن نتعرف على التالى.
المجال الأول--القدرة المؤسسية30%
$ الرؤية والرسالة 2%-
$ القيادة والحوكمة 9%-
$ الموارد المادية والبشرية للمؤسسة7%
$ المشاركة المجتمعية 5%
$ توكيد الجودة والمساءلة 7%.
المجال الثانى--الفعالية التعليمية 70%
$ المتعلم 24%
$ المعلم23 %
$ المنهج 13%
$ المناخ التربوى 10%
ويتضح من هذه النسب ان مجالى المتعلم والمعلم من أهم مجالات معايير جودة واعتماد المدرسة.وان مشروع الجودة يهتم بجوهر العملية التعليمية.