elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramla_school

مدرسة الرملة للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا الموقع صممه كلا من :-  أ/ عبدالفتاح كريم  - أ / حسام الذوقة وأعضاء فريق العمل تحت رعاية السيد الأستاذ مدير المدرسة

رؤية المدرسة(إعداد تلميذ متميز علميا وسلوكيا واجتماعيافي ظل المشاركة المجتمعية) ورسالة المدرسة*-تنميية مهنية مستدامة لكافة العاملين بالمدرسة*-تفعيل دور المكتبة*-استغلال كافة المعامل بكافة طاقاتها *عمل برامج لتنمية التلاميذ( الموهوبين / ضعاف المستوي*-تفعيل دور الانشطة الصفية والاصفية*-تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي والتكنولوجي* -ربط التلميذ بالمجتمع المحلي)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مطلوب مقر مجاني لجمعية بأتريب
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالسبت فبراير 18, 2012 2:29 am من طرف حم

» المدرسون والكادر
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر

» هام الي كل المدرسين
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر

» الاعلان الدستوري يسمي في بعض الدول مواد فوق الدستور
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:06 pm من طرف عطية صابر

» نشيد الجيش
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:58 am من طرف عطية صابر

» قرأت لكم شيئا اعجبني بعنوان الغاز فقهيه
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:17 am من طرف عطية صابر

» العادات الذهبية العشرة لتغذية صحية للأطفال
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالسبت يوليو 10, 2010 5:59 am من طرف عطية صابر

» مشكلة نفسية عرضت علي وارجوا حلها
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:26 pm من طرف عطية صابر

» لعبة المفتش كرومبو , تحميل لعبة المفتش كرمبو
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالسبت مايو 22, 2010 10:55 am من طرف عطية صابر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المدرسون والكادر
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر




المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة


الترقيات والعلاوات.. مشكلة كبيرة

المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة

أكد عدد من المهتمين بشئون التعليم أن صدور القانون رقم 155 بشأن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هام الي كل المدرسين
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر
تم تجميع مطالب جميع العاملين بالتربية و التعليم وعمل نموذج طلب لوزير التربية و التعليم بهذة الطلبات و جاري توقيعه من العاملين بادارة المنتزة التعليمية بالاسكندرية و نرجو تعميمة على المحافظات لتوحيد طلباتنا . في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إدارة المدرسة
مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 4:55 am من طرف Mr.Abdelfattah
المدير / صالح الطوخي

تعاليق: 1

 

 مجالات التقويم التربوى 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelfattah
عضو فعال
عضو فعال
Mr.Abdelfattah


عدد المساهمات : 43
نقاط : 174
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 39

مجالات التقويم التربوى 2 Empty
مُساهمةموضوع: مجالات التقويم التربوى 2   مجالات التقويم التربوى 2 Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 4:55 pm

مجالات التقويم التربوي 2


1- تعريف الاختبارات
الاختبارات هي عملية منظمة ، يقوم بها معلم أو مجموعة من المعلمين ، تحت إشراف جهة رسمية هي المدرسة 0 ويمكن أن تجرى أو تنفذ لمرة واحدة أو لمرات عديدة وفي أوقات مختلفة ، حسب وضع الطلاب الذين سيؤدونها وعمرهم ومستواهم 0

والاختبارات عملية تقيس تقدم الطالب في ناحية من نواحي التحصيل الدراسي مثلاًُ ، أو تقيس الذكاء أو الاتجاهات أو الميول عند طالب أو مجموعة من الطلاب ، بواسطة مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات ، وتظهر نتائجها بعد أن تتم على شكل درجات أو تقديرات توضع مسبقاً من قبل المشرفين عليها0

2 – أهداف الاختبارات :

إن أهم أهداف الاختبارات يمكن إجمالها فيما يلي : وطلاقة وسرعة ، وتجبرهم في الوقت ذاته على تنظيم أفكارهم وتنمية قدراتهم على التركيز 0
ب – تهدف إلى تحسين التعليم والتعلم ، كونها تجعلنا على دراية بمستويات الطلاب ، ومدى نجاح أو فشل المعلم ، والمنهج ، وطرق التدريس وخلافه 0
ج – يمكن أن تكون نتائجها أساساً للقرارات الإدارية المختلفة ، والمرتبطة بالعملية التربوية والتعليمية بشكل عام 0
د – يمكن أن تعطينا بعض المؤشر
أ – الدافعية : وتعني أن الاختبارات تنمي لدى الطلاب ، روح الجد والمذاكرة ، والاجتهاد والمثابرة ، والرغبة في تصحيح الأخطاء ، كما أنها تتيح الفرصة لهم لممارسة التعبير عن آرائهم بوضوحات عن المستقبل التعليمي للكثير من الطلاب 0
هـ - بواسطتها تمنح الشهادات 0

3 – أنواع الاختبارات :
يمكن حصر أنواع الاختبارات المستخدمة في تقويم التحصيل المدرسي وقياسه ، كما يلي :
أ – الاختبارات التقليدية 0
ب – الاختبارات الموضوعية 0
ج – التقويم المستمر 0
د – وسائل أخرى للتحصيل المدرسي 0
هـ - وظيفة الأسئلة 0

أ – الاختبارات التقليدية :
وهي عبارة عن عدد محدود من الأسئلة ، يطلب من الطلاب أن يجيبوا عليها بمقال طويل أو قصير بحسب مستواهم الدراسي ، وفي وقت محدد لذلك 0 وأسئلة الاختبارات التقليدية أو ( المقال ) – غالباً – تبدأ بكلمات مثل : عدد ، اذكر ، اشرح ، ناقش ، قارن ، متى حدث كذا وكذا 000 الخ 0
1 – عيوبها :
إن أهم عيوب هذا النوع من الاختبارات تكمن في :
أ – اختلاف تقدير درجاتها من مصحح لآخر ، ومعنى هذا أن التقدير الذاتي للمصحح ، يلعب دوراً كبيراً في عدم ثبات نتائجها ، كما أن مزاج المصحح وحالته النفسية تؤثر على نتائجها 0
ب – عدم قدرتها على تغطية كل موضوعات المنهج ، بسبب طول وقت الإجابة على كل سؤال من أسئلتها0
ج – اهتمام الاختبارات المقالية بالمعارف المحضة ، وتغليب الجانب النظري على الجانب العملي ، ولا تعطي بالاً للجوانب العلمية والمهارية ، والنشاطات المختلفة التي لها دور في بناء شخصيات الطلاب وجعلهم أعضاء نافعين 0

2 – مميزاتها :
يمكن إيجاز أهم مميزات امتحانات المقال فيما يلي :

أ – معالجتها للوحدات الكلية من الخبرة المتعلمة ، وهي بذلك تفيد الطلاب وتدربهم على هذه المعالجة 0
ب – يمكنها أن تقيس اتجاهات الطلاب التي تكونت أو تعدلت نتيجة لخبرة التعلم ( الدراسة ) 0


3 – مقترحات لتحسينها :
لتحسين هذا النوع من أسئلة الاختبارات نرى اتباع ما يلي :
أ – أسئلة المقال لطلاب المرحلة الابتدائية ، يجب أن تكون قصيرة وإجاباتها محددة بدقة 0
ب – حدد هدف السؤال قبل وضعه ، مع تحديد حرية الإجابة حتى لا يخرج الطالب عن الجواب الذي تطلبه 0
ج – حدد على ورقة الأسئلة علامة كل سؤال من الأسئلة لكي يعطى الطلاب الوقت المستحق لكل سؤال 0
د – لتكن الأسئلة متنوعة من حيث السهولة والصعوبة ، ومتعلقة بأساسيات المادة 0

ب – الاختبارات الموضوعية :
سميت الاختبارات الموضوعية بهذا الاسم لأن :
أ – طريقة تصحيحها تُخْرِجُ رأي المصحح أو حكمه من عملية التصحيح وذلك بجعل الجواب محدداً تماماً 0
ب – لأنها تمثل مختلف أجزاء المادة ، ويمكننا ذلك من قياس قدرة التلاميذ بدقة ومن ثم الوقوف على نقاط الضعف والقوة لكل طالب 0

1 – مميزات الاختبارات الموضوعية :
من مميزات الاختبارات الموضوعية :
أ – أنها تسمح بتغطية أكبر مجموعة من موضوعات المنهج المقرر 0
ب – تصحيحها يتم بطريقة موضوعية بعيدة عن عيوب التقدير الذاتي وبوقت قصير 0
ج – إجاباتها لا تتأثر بقدرات الطلاب اللغوية وأساليبهم في الكتابة 0
د – تزيل الخوف من الاختبار ، كون المطلوب فيها التعرف على الإجابة الصحيحة ، كما أن فرص النجاح فيها كبيرة لكثرة أسئلتها 0
هـ - تمنع الطالب من التحايل أو التهرب من الإجابة مباشرة على ما يريده المعلم 0
و – يمكن استعمال الحاسب الآلي في تصحيحها 0

2 – عيوبها :
أهم عيوب الاختبارات الموضوعية :
أ – تصميمها يحتاج إلى وقت طويل ومهارة ومجهود من قبل المعلم 0
ب – تسمح بالتخمين أو النجاح بطريق الصدفة خاصة في اختبارات الصح والخطأ 0
ج – الغش فيها سهل ، علماً بأن هذه المشكلة أخلاقية قبل أن تكون مشكلة متعلقة بنمط أسئلة الاختبار 0

أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية
لأسئلة الاختبارات الموضوعية صور متعددة أهمها ما يلي :
أ – اختبارات المزاوجة :
وتستعمل لبيان العلاقات بين الحقائق والأفكار والمبادئ 0 وهذه الاختبارات كثيرة الشيوع في المدارس الابتدائية ، ويتألف من قائمتين يطلب من الطالب أن يوفق بينهما بالطريقة التي تبينها التعليمات 0

كما يمكننا أن نحول سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور ، بحيث تكون في أحد العمودين صور معينة أو أدوات مثلاً ، وفي العمود الثاني أسماؤها مرقمة 0 وما على الطالب إلا أن يضع بجانبها أو بين الأقواس رقم الشيء أو الجزء 0
- شروط صياغة أسئلة المزاوجة :
أ – يجب أن تكون تعليمات السؤال واضحة _ خاصة لطالب المدرسة الابتدائية – بحيث يستطيع فهم المطلوب منه 0
ب – يجب أن يكون السؤال بكامله على صفحة واحدة ، حتى لا يسبب الإرباك للطالب 0
ج – يجب أن يزيد عدد المفردات التي يراد بيان علاقتها على عدد المفردات في العمود الآخر ، كي نمنع معرفة الجواب بطريق الصدفة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سيتبع لاحقاً بقية البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elramla-school.ohmylife.net
 
مجالات التقويم التربوى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات التقويم التربوى
» مجالات التقويم التربوى 3
» منطلقات التقويم الذاتي
» مجالات الجودة
» مجالات المعايير للخريج قبل الجامعى " يستكمل"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramla_school :: الجودة الشاملة والإعتماد التربوي :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: