9-1 | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: | فحص وثائق | ملاحظة | مقابلات جماعية |
9-1-1 | توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم: | | | المتعلمين / العاملين |
9-1-1-1 | يسود المؤسسة مناخ، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. | سجلات أنشطة تعليم والتعلم المدرسية |
| ما هي الآليات التي تستخدمها المدرسة لتشجع عملية التعلم؟ |
9-1-1-2 | يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي. | نموذج توزيع للأدوار والمسئوليات بالمدرسة |
| هل يتم عمل اجتماعات لتبادل الخبرات بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي؟ |
9-1-1-3 | يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية. | محضر اجتماعات مناقشة صعوبات المدرسة |
| من المنوط بصنع القرارات التى تعالج المشكلات المدرسية؟ هل يتم مناقشة القرارات بين العاملين؟ |
9-1-1-4 | يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة. | سجلات ، صور ، فيديو ، CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية |
| كيف توفر الإدارة المدرسية مستوى مناسب من الرضا لجميع العاملين بالمدرسة؟ |
9-1-2 | توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين: | | (القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين/ المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء) |
9-1-2-1 | تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. | تقارير عن الأنشطة ( ندوات – تدريبات ) |
| هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للإرشاد النفسي؟ |
9-1-2-2 | تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية، والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً. | سجل الأخصائي الاجتماعي أو النفسي للحالات |
| ما أهم المشكلات التعليمية الشائعة بين المتعلمين بالمدرسة؟ كيف يتم مواجهة المشكلات التعليمية بالمدرسة؟ |
9-1-2-3 | تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين. | سجل الأخصائي الاجتماعي |
| ما أهم المشكلات الاجتماعية ، السلوكية للمتعلم؟ كيف مواجهة المشكلات؟ |
9-1-3 | توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة: | | المتعلمين |
9-1-3-1 | تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية. | قوائم بالوسائل التعليمية المستخدمة قوائم بالوسائل التعليمية المعدة من المعلمين |
| ما هي جهود المدرسة حتى تصل إلى التمييز في الأنشطة التربوية؟ وضح بأمثلة |
9-1-3-2 | تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. |
|
| هل تتوفر في المدرسة مصادر التعلم التالية ؟ كتب دراسية – كتب ومراجع خارجية – برمجيات كمبيوترية – مواقع تعليم |
9-1-3-3 | تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية. |
|
| هل تتوافر في المدرسة مصادر تكنولوجية لتعلم برمجيات كمبيوترية؟ مواقع تعليمية نت ؟ |
9-1-3-4 | يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين. |
|
| ما هي الاستراتيجيات المستخدمة للارتقاء بالمستوي ؟. |
9-1-4 | يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي: التعليم والتعلم: |
| المتعلمين / معلمين |
9-1-4-1 | تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. | اجتماعات (لوحات – مطويات.) نشر الثقافة الصحية إعلانات ولوحات معلقة لنشر الوعي |
| هل تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدي المتعلمين والعاملين؟ |
9-1-4-2 | تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها. | تقارير النظافة اليومية | النظافة العامة | هل يتسم المبني بالنظافة لجميع المرفق؟ |
9-1-4-3 | تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة. | جدول المشاركين فى نظافة المؤسسة يومياً معسكرات النظافة والخدمة العامة |
| هل تنظم المدرسة مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة؟ |
9-1-4-5 | توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية. | قاعدة بيانات بأرقام تليفونات الهيئة المعاونة قائمة بالأنشطة وأساليب الوقاية من المخاطر سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية | تجهيزات الإسعافات الأولية غرفة الزائرة
| هل تتوفر في المدرسة أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية؟ |
9-1-4-6 | تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. | محاضر اجتماعات وندوات للتوعية الصحية |
| هل تستعين المدرسة بمتخصصين وأولياء أمور لتقديم التوعية؟ كم مرة يتم ذلك؟ |