elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramla_school

مدرسة الرملة للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا الموقع صممه كلا من :-  أ/ عبدالفتاح كريم  - أ / حسام الذوقة وأعضاء فريق العمل تحت رعاية السيد الأستاذ مدير المدرسة

رؤية المدرسة(إعداد تلميذ متميز علميا وسلوكيا واجتماعيافي ظل المشاركة المجتمعية) ورسالة المدرسة*-تنميية مهنية مستدامة لكافة العاملين بالمدرسة*-تفعيل دور المكتبة*-استغلال كافة المعامل بكافة طاقاتها *عمل برامج لتنمية التلاميذ( الموهوبين / ضعاف المستوي*-تفعيل دور الانشطة الصفية والاصفية*-تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي والتكنولوجي* -ربط التلميذ بالمجتمع المحلي)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مطلوب مقر مجاني لجمعية بأتريب
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالسبت فبراير 18, 2012 2:29 am من طرف حم

» المدرسون والكادر
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر

» هام الي كل المدرسين
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر

» الاعلان الدستوري يسمي في بعض الدول مواد فوق الدستور
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:06 pm من طرف عطية صابر

» نشيد الجيش
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:58 am من طرف عطية صابر

» قرأت لكم شيئا اعجبني بعنوان الغاز فقهيه
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:17 am من طرف عطية صابر

» العادات الذهبية العشرة لتغذية صحية للأطفال
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالسبت يوليو 10, 2010 5:59 am من طرف عطية صابر

» مشكلة نفسية عرضت علي وارجوا حلها
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:26 pm من طرف عطية صابر

» لعبة المفتش كرومبو , تحميل لعبة المفتش كرمبو
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالسبت مايو 22, 2010 10:55 am من طرف عطية صابر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المدرسون والكادر
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر




المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة


الترقيات والعلاوات.. مشكلة كبيرة

المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة

أكد عدد من المهتمين بشئون التعليم أن صدور القانون رقم 155 بشأن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هام الي كل المدرسين
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر
تم تجميع مطالب جميع العاملين بالتربية و التعليم وعمل نموذج طلب لوزير التربية و التعليم بهذة الطلبات و جاري توقيعه من العاملين بادارة المنتزة التعليمية بالاسكندرية و نرجو تعميمة على المحافظات لتوحيد طلباتنا . في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إدارة المدرسة
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 4:55 am من طرف Mr.Abdelfattah
المدير / صالح الطوخي

تعاليق: 1

 

 المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
عضو نشيط
عضو نشيط
الاستاذ


عدد المساهمات : 29
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Empty
مُساهمةموضوع: المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها   المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:34 am

المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها


مقدمة:

تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه والتطلعات المستقبلية التى يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل وإجراءات تطوير الأداء بها، وتترجم المؤسسة رؤيتها فى صورة إجراءات وممارسات تمثل رسالة تسعى لتحقيقها، وذلك من خلال تفعيل أدوار جميع فئات المجتمع المؤسسى والمحلى، علاوة على تفعيل كافة عناصر المنظومة التعليمية، وفى ضوء أهمية تلك الرؤية والرسالة كان من الضرورى أن تبدأ مجالات المعايير بها وذلك من خلال:

المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.

المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.

وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.



1. رؤية المؤسسة ورسالتها.

1. 1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.

1. 1. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.

1. 1. 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية:



1. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية.

التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء وبعض المؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للإعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.

متطلبات عقد اللقاءات:

1. إعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها وفيما يلى مثال لهذا الجدول:

جدول (1-1)


نموذج للجدول الزمنى للقاءات التى تعقد بالمؤسسة


اليوم

المدعوون

المكان

التوقيت

جدول الأعمال












2. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.

3. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.

4. إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.

5. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات وأولياء الأمور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.

6. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.


رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المؤسسة.

رأيك فى رؤية المؤسسة مهم لنا فما هو؟

بادر بتقديم مقترحك لرؤية المؤسسة.






















7. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.

8. توزيع الأدوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم – لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.

9. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.



2. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:

تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:

1. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.

2. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:

§ رؤية المؤسسة السابقة.

§ مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.

§ الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).

§ القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.

3. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).

4. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.







3. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية :

§ تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي (ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).

§ عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.



4. ضمان جودة الوثيقة :

للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:

1- وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.

2- اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.

3- إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.

5. وضع الصورة النهائية للرؤية:

تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.


إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز
أمثلة لرؤى بعض المؤسسات التعليمية:







مؤسستنا التعليمية مركز إشعاع تنويري لمجتمعنا المحلي

مؤسستنا تقوم على التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة


















5. طباعة الرؤية والإعلان عنها:

1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.

2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.

3- تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.

4- إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.

5- إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.

6- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........

7- إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.

8- إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.



6. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية:

يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:




1- التغيرات التكنولوجية والتربوية.

2- تحقق الرؤية الحالية والتطلع للتطوير بما يواكب التقدم فى المجتمع.

3- التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.

4- الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.























مؤشرات الأداء المتميز:

للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:

§ عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.

§ فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.

§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (1-2)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح


الأداء

نعم

لا

الأدلة والشواهد

توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة.




شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.




وثيقة رؤية المؤسسة واضحة.




وثيقة رؤية المؤسسة محددة.




تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة.




تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.




تمت مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها2
» المجال الاول الرؤيا والرسالة
» المجال السادس : المتعلم
» المجال السابع : المعلم
» المجال الثامن : المنهج الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramla_school :: الجودة الشاملة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: