elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
مدرسة الرملة للتعيم الأساسي
مرحبا بك زائرنا العزيز
يشرفتا تسجيلكم
فتفضل بالتسجيلl
elramla_school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramla_school

مدرسة الرملة للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا الموقع صممه كلا من :-  أ/ عبدالفتاح كريم  - أ / حسام الذوقة وأعضاء فريق العمل تحت رعاية السيد الأستاذ مدير المدرسة

رؤية المدرسة(إعداد تلميذ متميز علميا وسلوكيا واجتماعيافي ظل المشاركة المجتمعية) ورسالة المدرسة*-تنميية مهنية مستدامة لكافة العاملين بالمدرسة*-تفعيل دور المكتبة*-استغلال كافة المعامل بكافة طاقاتها *عمل برامج لتنمية التلاميذ( الموهوبين / ضعاف المستوي*-تفعيل دور الانشطة الصفية والاصفية*-تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي والتكنولوجي* -ربط التلميذ بالمجتمع المحلي)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مطلوب مقر مجاني لجمعية بأتريب
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالسبت فبراير 18, 2012 2:29 am من طرف حم

» المدرسون والكادر
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر

» هام الي كل المدرسين
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر

» الاعلان الدستوري يسمي في بعض الدول مواد فوق الدستور
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالخميس مارس 31, 2011 8:06 pm من طرف عطية صابر

» نشيد الجيش
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:58 am من طرف عطية صابر

» قرأت لكم شيئا اعجبني بعنوان الغاز فقهيه
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:17 am من طرف عطية صابر

» العادات الذهبية العشرة لتغذية صحية للأطفال
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالسبت يوليو 10, 2010 5:59 am من طرف عطية صابر

» مشكلة نفسية عرضت علي وارجوا حلها
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:26 pm من طرف عطية صابر

» لعبة المفتش كرومبو , تحميل لعبة المفتش كرمبو
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالسبت مايو 22, 2010 10:55 am من طرف عطية صابر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المدرسون والكادر
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:12 am من طرف عطية صابر




المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة


الترقيات والعلاوات.. مشكلة كبيرة

المدرسون حائرون بين الكادر الخاص وقانون العاملين بالدولة

أكد عدد من المهتمين بشئون التعليم أن صدور القانون رقم 155 بشأن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هام الي كل المدرسين
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:08 am من طرف عطية صابر
تم تجميع مطالب جميع العاملين بالتربية و التعليم وعمل نموذج طلب لوزير التربية و التعليم بهذة الطلبات و جاري توقيعه من العاملين بادارة المنتزة التعليمية بالاسكندرية و نرجو تعميمة على المحافظات لتوحيد طلباتنا . في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
إدارة المدرسة
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 4:55 am من طرف Mr.Abdelfattah
المدير / صالح الطوخي

تعاليق: 1

 

 معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelfattah
عضو فعال
عضو فعال
Mr.Abdelfattah


عدد المساهمات : 43
نقاط : 174
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 39

معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم   معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 5:07 pm

معايير المعلم
"صورة مبدئية"
• المجال الأول : التخطيط :
المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها.
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
المؤشرات:
١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
المؤشرات :
١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٢
• المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
المؤشرات :
١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
الدراسية .
٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته.
٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
المؤشرات :
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلاتهم.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاونهم .
٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
أنشطة التعلم.
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
المؤشرات :
١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات :
١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهاماتهم ويساندها ويقدرها دون تمييز.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٣
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات :
١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
التلاميذ للتعلم.
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات :
١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
الخطة الزمنية المحددة له.
٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
• المجال الثالث : المادة العلمية:
المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات :
١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات :
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٤
١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به.
٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدربهم عليه.
المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات :
١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
الأخرى.
المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
المؤشرات :
١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
التسليم بالمعطيات السائدة.
• المجال الرابع : التقويم :
المعيار الأول : التقويم الذاتي .
المؤشرات :
١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذاتهم وبعضهم البعض.
المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
المؤشرات :
١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٥
٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
التلاميذ.
٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
المؤشرات:
١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارساتهم في مواقف التعليم
والتعلم وأنشطتهما.
• المجال الخامس : مهنية المعلم :
المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
المؤشرات :
١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
الأهداف المعلنة.
٢- يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
شخصياتهم وقدراتهم .
٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جيدا .
٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
٥- يبذل جهداملحوظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
٧- يقدم نموذ جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
المعيار الثاني : التنمية المهنية.
المؤشرات :
١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٦
٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في المجالات العلمية والتربوية والثقافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elramla-school.ohmylife.net
 
معايير المعلم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "
» المنطلقات الأساسية لمعايير الخريج قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "
» ماذا تعرف عن الهيئة القوميةلضمان جودة التعليم متجدد
» جودة التعليم
» المجال السابع : المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramla_school :: الجودة الشاملة والإعتماد التربوي :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: